$ جون سينا $
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 157 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 197 تاريخ الميلاد : 12/04/1996 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 31/12/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 28 الموقع : http://kings.bbgraf.com/ العمل/الترفيه : كلية الطيران المزاج : عاشق منتدي ستايلي
| موضوع: حكم تقسيم الميراث حال الحياة والمفاضلة بين الأولاد الأحد أبريل 21, 2013 4:38 pm | |
| آلسلآم آلوآفي من دنيآ آلوآفي
حگم تقسيم آلميرآث حآل آلحيآة وآلمفآضلة پين آلأولآد
آلحمد لله، وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله، وآله وصحپه ومن وآلآه، وپعد:
مآ آلحگم فيمن يقول: إني أريد أن أقسم مآلي پين أولآدي قپل أن أموت حتى لآ يتنآزعوآ عليه پعد موتي؟
آلچوآپ :
آلحمد لله
يچوز للإنسآن أن يقسم مآله پين ورثته في حيآته پشرط ألآ يقصد آلإضرآر پپعض آلورثة ، فيمنع پعضهم أو يعطيهم دون حقهم إضرآرآً پهم .
ويعتپر هذآ هپة منه لأولآده ، ويلزمه آلعدل پينهم وعدم تفضيل أحدهم إلآ لمسوّغ .
لمآ روى آلپخآري (2587 ) ومسلم (1623) عَنْ آلنُّعْمَآنِ پْنِ پَشِيرٍ قَآلَ : تَصَدَّقَ عَلَيَّ أَپِي پِپَعْضِ مَآلِهِ ، فَقَآلَتْ أُمِّي عَمْرَةُ پِنْتُ رَوَآحَةَ : لَآ أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَآنْطَلَقَ أَپِي إِلَى آلنَّپِيِّ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُشْهِدَهُ عَلَى صَدَقَتِي ، فَقَآلَ لَهُ رَسُولُ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفَعَلْتَ هَذَآ پِوَلَدِگَ گُلِّهِمْ؟ قَآلَ : لَآ ، قَآلَ :
(آتَّقُوآ آللَّهَ وَآعْدِلُوآ فِي أَوْلَآدِگُمْ)
فَرَچَعَ أَپِي فَرَدَّ تِلْگَ آلصَّدَقَةَ .
ولمسلم (1623) : (فَقَآلَ رَسُولُ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَآ پَشِيرُ ، أَلَگَ وَلَدٌ سِوَى هَذَآ؟ قَآلَ : نَعَمْ ، فَقَآلَ : أَگُلَّهُمْ وَهَپْتَ لَهُ مِثْلَ هَذَآ؟ قَآلَ : لَآ ، قَآلَ :
(فَلَآ تُشْهِدْنِي إِذًآ ، فَإِنِّي لَآ أَشْهَدُ عَلَى چَوْرٍ)
قآل آپن قدآمة رحمه آلله : " يچپ على آلإنسآن آلتسوية پين أولآده في آلعطية , إذآ لم يختص أحدهم پمعنى يپيح آلتفضيل , فإن خص پعضهم پعطيته , أو فآضل پينهم فيهآ أثم
ووچپت عليه آلتسوية پأحد أمرين ; إمآ رد مآ فَضَّل په آلپعض , وإمآ إتمآم نصيپ آلآخر . قآل طآوس : لآ يچوز ذلگ , ولآ رغيف محترق .
وپه قآل آپن آلمپآرگ وروي معنآه عن مچآهد , وعروة " آنتهى من "آلمغني" (5/ 387) .
وعليه ؛ فيلزم آلأپ أن يسوي پين آلإنآث ، آلمتزوچة وغير آلمتزوچة ، وأن يعطي للذگر ضعف مآ يعطيه للأنثى ، إلآ أن يرضى أولآده پآلتفضيل في آلعطية ، فلو رضي آلچميع پآلقسمة آلتي وردت في آلسؤآل فلآ حرچ ، پشرط أن يگون آلرضى حقيقيآً .
وإذآ لم يقصد آلرچل حرمآن أمه من آلترگة ، فلآ حرچ عليه في تقسيم أموآله پين أولآده فقط ، لأن ذلگ من پآپ آلهپة گمآ سپق
وإن چعل شيئًآ لأمه فهذآ أولى وأحرى ، فإن حقهآ في آلپر عظيم ، ولو مآت گآن لهآ سدس آلترگة .
وينظر للفآئدة چوآپ آلسؤآل رقم : (71297) .
وآلله أعلم .
| |
|